الخميس، 5 مايو 2016

المعلم و مهارة التفكير

المعلم و مهارة التفكير


التفكير:جهد أو نشاط عقلي يبذله الفرد دون توقف عند النظر إلى الأمور ، ويأخذ هذا الجهد صوراً مختلفة كالمقارنة والاستنباط ، والتحليل والتركيب والتقويم . 

وهذه قائمة بالخصائص والسلوكات التي يجب إن يتحلى بها المعلم من اجل توفير البيئة الصفية اللازمة لتنمية مهارةالتفكير:
  1. تشجيع التلامذة على طرح الاسئلة .
  2. ضرورة طرح المعلم لأسئلة تثير تفكير التلامذة وتركز على مهارات التفكير العليا مثل : كيف ؟ لماذا ؟ كيف تنظر الى هذا الوضع ؟ ماذا تقترح من حلول لهذه المشكلة ؟
  3. إعطاء الوقت الكافي للتفكير .

  4. ضرورة إصغاء المعلم للتلامذة عندما يتحدثون .

  5. ضرورة قيام المعلم بالرد على مداخلات التلامذة وتعليقاتهم وإضافاتهم بحيث تكون مجالا جديدا لإثارة التفكير .

  6. التركيز على المناقشة الفاعلة كإحدى طرق إثارة التفكير .

  7. تشجيع التلامذة على التعبير عن أفكارهم ووجهات نظرهم بحرية تامة .

  8. اعتماد طريقة العصف الذهني ما أمكن عند التدريس وتجنب الطرق التقليدية ، لا سيما طريقة الإلقاء .

  9. ضرورة تجنب المعلم استخدام الالفاظ التي تحد من عملية التفكير مثل : هذا خطأ - من أين أتيت من هذه الفكرة - يبدو أنك لم تدرس درسك .

  10. استخدام تعابير وألفاظ مرتبطة بمهارات التفكير وعملياته مثل : أعط دليلا على صحة ما تقول - هل يمكن إيجاد طريقة أخرى للحل - ما أوجه الشبه ونقاط الاختلاف بين كذا وكذا ...
  11. التركيز على الأسئلة المفتوحة . إشراك أكبر عدد من التلامذة. فتح المجال أمام التلامذة لحوار بعضهم البعض .
  12. تشجيع المنافسة .
  13. تشجيع التعلم النشط بممارسة عمليات الملاحظة والمقارنة والتصنيف .
  14. تنمية ثقة التلامذة بأنفسهم عن طريق الاستماع إليهم و تقبل أفكارهم.
  15. تثمين أفكار التلامذة .
=----> (و تجنب) <----=
اللجوء الى السخرية و الاستهزاء من سؤال ذكي أو طرح جديد للموضوع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق