المعلم و مهارة التفكير
التفكير:جهد أو نشاط عقلي يبذله الفرد دون توقف عند النظر إلى الأمور ، ويأخذ هذا الجهد صوراً مختلفة كالمقارنة والاستنباط ، والتحليل والتركيب والتقويم .
وهذه قائمة بالخصائص والسلوكات التي يجب إن يتحلى بها المعلم من اجل توفير البيئة الصفية اللازمة لتنمية مهارةالتفكير:
- تشجيع التلامذة على طرح الاسئلة .
- ضرورة طرح المعلم لأسئلة تثير تفكير التلامذة وتركز على مهارات التفكير العليا مثل : كيف ؟ لماذا ؟ كيف تنظر الى هذا الوضع ؟ ماذا تقترح من حلول لهذه المشكلة ؟
- إعطاء الوقت الكافي للتفكير .
- ضرورة إصغاء المعلم للتلامذة عندما يتحدثون .
- ضرورة قيام المعلم بالرد على مداخلات التلامذة وتعليقاتهم وإضافاتهم بحيث تكون مجالا جديدا لإثارة التفكير .
- التركيز على المناقشة الفاعلة كإحدى طرق إثارة التفكير .
- تشجيع التلامذة على التعبير عن أفكارهم ووجهات نظرهم بحرية تامة .
- اعتماد طريقة العصف الذهني ما أمكن عند التدريس وتجنب الطرق التقليدية ، لا سيما طريقة الإلقاء .
- ضرورة تجنب المعلم استخدام الالفاظ التي تحد من عملية التفكير مثل : هذا خطأ - من أين أتيت من هذه الفكرة - يبدو أنك لم تدرس درسك .
- استخدام تعابير وألفاظ مرتبطة بمهارات التفكير وعملياته مثل : أعط دليلا على صحة ما تقول - هل يمكن إيجاد طريقة أخرى للحل - ما أوجه الشبه ونقاط الاختلاف بين كذا وكذا ...
- التركيز على الأسئلة المفتوحة . إشراك أكبر عدد من التلامذة. فتح المجال أمام التلامذة لحوار بعضهم البعض .
- تشجيع المنافسة .
- تشجيع التعلم النشط بممارسة عمليات الملاحظة والمقارنة والتصنيف .
- تنمية ثقة التلامذة بأنفسهم عن طريق الاستماع إليهم و تقبل أفكارهم.
- تثمين أفكار التلامذة .
=----> (و تجنب) <----=
اللجوء الى السخرية و الاستهزاء من سؤال ذكي أو طرح جديد للموضوع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق