السبت، 9 أبريل 2016

إستراتيجية حوض السمك Fishbowl Strategy

إستراتيجية حوض السمك Fishbowl Strategy


إستراتيجية حوض السمك

تعد إستراتيجية حوض السمك Fishbowl Strategy من الاستراتيجيات التدريسية القائمة على التعلم النشط 
في هذه الإستراتيجية يتم ترتيب أربع أو خمسة كراسي في دائرة مغلقة تمثل شكل حوض السمك، أما بقية الكراسي فترتب في شكل دائرة خارج حوض السمك. ويتم اختيار بعض من المشاركين لملء حوض السمك، في حين يجلس بقية أفراد المجموعة على الكراسي خارج حوض السمك، ويسمى الطلاب الذين يجلسون داخل حوض السمك بالمشاركين (P) يكون بينهم قائدا للنقاش والحوار، ويفضل أن يكون المعلم هو من يدير النقاش خصوصاً في بداية تعلمهم لهذه الطريقة حتى يكتسبوا مهارات النقاش وإدارة الحوار حول الموضوع أو الفكرة أو قضية النقاش  في حين يسمى الطلاب الذين يجلسون خارج حوض السمك باسم الملاحظين (O) 

خطوات الاستراتيجية :
1-حلقه داخلية تسمى مجموعة النقاش (5-8)طلاب تناقش المحتوى المعرفي والعمليات ،وتخصيص مقعد ينضم إليه أحد طلاب الحلقة الخارجية عندما يرغب بالنقاش.
2-حلقة خارجيه (تصل الى 20 طالب ) تلاحظ وتستمع وتدوّن الملاحظات

-3المعلم يدير النقاش من خلال اسئلة مخطط لها لتحقيق الأهداف
4- بعد المناقشة وعند رغبة الملاحظين بطرح سؤال يستأذن لدخول الحلقة الداخلية وطرح الفكرة أو السؤال في المقعد المخصص للملاحظ من مجموعة النقاش ثم يعود مجددا الى فريقه
5- المعلم يتابع الحلقتين الداخلية و الخارجية ويحث الخارجية على تدوين الملاحظات و تقديم التغذية الراجعة .

6- كلما توقفت المناقشة من قبل أعضاء الحوض؛ يتم توجيههم لنقطة أخرى للمناقشة وهذا يتيح الفرصة لمناقشة نواحي أخرى للموضوع الدراسي من زوايا مختلفة؛ الأمر الذي يعمل على استيعابه بشكل عميق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق