استراتيجية جيكسوjigsaw
استراتيجية جيكسوjigsaw من استراتيجيات التعلم النشط.
خطوات الاستراتيجية:
- يقسّم المعلم او المدرب طلاب الصف او (المتدربين) الى مجموعات غير متجانسة .
مثال : يمكن توزيع طلاب الصف و عددهم16 على 4 مجموعات
كل مجموعة تضم 4 طلاب.انظر الى الصورة اعلاه.
- يقسّم المعلم الموضوع العام الى فقرات
- في مثالنا الموضوع العام مقسم الى 4 فقرات .
هام :دائما (عدد الفقرات = عدد الطلاب في المجموعة)
- يوزّع المعلم الفقرات على عدد الطلاب في المجموعة الواحدة و من ثم بقية المجموعات و يفضل أن يحدد بورقة موضحاً اسم الطالب و فقرته المحددة في كل مجموعة.
- يعطي المعلم جميع الطلاب وقتاً كافياً لقراءة الفقرة.
- يطلب المعلم من كل طالب لديه الفقرة ذاتها من كل مجموعة بتشكيل مجموعات أخرى.
في مثالنا يتشكّل لدينا 4 مجموعات تضم كل مجموعة 4 طلاب يدرسون نفس الفقرة
(تسمّى هذه المجموعات الجديدة مجموعات الخبراء).
- يشجّع المعلم الطلاب على أن يتناقشوا و يتبادلوا الأفكار حول الفقرة المحددة
لاستيعابها، و أن يتفقوا على كيفية تدريس هذه الفقرة لزملائهم في مجموعاتهم الاساسية.
- يطلب المعلم من الطلاب العودة إلى مجموعاتهم الأساسية.
- يدع المعلم كل طالب يشرح و يعلّم زملاءه في المجموعة عما تعلّمه و يشجّع بقية زملائه في المجموعة نفسها بطرح الأسئلة.
- أخيراً و بعد نهاية النقاش ، يقيّم المعلم الطلاب من خلال توجيه اسئلة او اختبار قصير.
دور المعلم:
• توفير الأدوات وأوراق العمل.
• تقسيم الطلاب.
• تشجيع الطلاب على النقاش والحوار.
• التنقل بين المجموعات وطرح الأسئلة إن لزم الأمر.
• تقييم الطلاب من خلال اختبار قصير .
استراتيجية جيكسوjigsaw من استراتيجيات التعلم النشط.
خطوات الاستراتيجية:
- يقسّم المعلم او المدرب طلاب الصف او (المتدربين) الى مجموعات غير متجانسة .
مثال : يمكن توزيع طلاب الصف و عددهم16 على 4 مجموعات
كل مجموعة تضم 4 طلاب.انظر الى الصورة اعلاه.
- يقسّم المعلم الموضوع العام الى فقرات
- في مثالنا الموضوع العام مقسم الى 4 فقرات .
هام :دائما (عدد الفقرات = عدد الطلاب في المجموعة)
- يوزّع المعلم الفقرات على عدد الطلاب في المجموعة الواحدة و من ثم بقية المجموعات و يفضل أن يحدد بورقة موضحاً اسم الطالب و فقرته المحددة في كل مجموعة.
- يعطي المعلم جميع الطلاب وقتاً كافياً لقراءة الفقرة.
- يعطي المعلم جميع الطلاب وقتاً كافياً لقراءة الفقرة.
- يطلب المعلم من كل طالب لديه الفقرة ذاتها من كل مجموعة بتشكيل مجموعات أخرى.
في مثالنا يتشكّل لدينا 4 مجموعات تضم كل مجموعة 4 طلاب يدرسون نفس الفقرة
(تسمّى هذه المجموعات الجديدة مجموعات الخبراء).
- يشجّع المعلم الطلاب على أن يتناقشوا و يتبادلوا الأفكار حول الفقرة المحددة
لاستيعابها، و أن يتفقوا على كيفية تدريس هذه الفقرة لزملائهم في مجموعاتهم الاساسية.
- يطلب المعلم من الطلاب العودة إلى مجموعاتهم الأساسية.
- يطلب المعلم من الطلاب العودة إلى مجموعاتهم الأساسية.
- يدع المعلم كل طالب يشرح و يعلّم زملاءه في المجموعة عما تعلّمه و يشجّع بقية زملائه في المجموعة نفسها بطرح الأسئلة.
- أخيراً و بعد نهاية النقاش ، يقيّم المعلم الطلاب من خلال توجيه اسئلة او اختبار قصير.
• توفير الأدوات وأوراق العمل.
• تقسيم الطلاب.
• تشجيع الطلاب على النقاش والحوار.
• التنقل بين المجموعات وطرح الأسئلة إن لزم الأمر.
• تقييم الطلاب من خلال اختبار قصير .
• تقسيم الطلاب.
• تشجيع الطلاب على النقاش والحوار.
• التنقل بين المجموعات وطرح الأسئلة إن لزم الأمر.
• تقييم الطلاب من خلال اختبار قصير .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق